حمل الان مجانا! كتاب كمال الاجسام و اللياقة البدنية الطبيعية

7 فوائد صحية رائعة من فوائد الشوكولاتة الداكنة

7 فوائد صحية رائعة من فوائد الشوكولاتة الداكنة

1. الحماية من الشوارد الحرة المسببة للمرض من فوائد الشوكولاتة الداكنة

أحد الفوائد المفضلة من فوائد الشوكولاتة الداكنة هو قدرتها على مواجهة الشوارد الحرة. الشوارد الحرة هي مركبات غير متوازنة تتكون نتيجة العمليات الخلوية في الجسم, خاصة تلك التي تحارب السموم البيئية التي نتعرض لها يومياً. مضادات الأكسدة هي المركبات التي يعتقد أنها تعادل الشوارد الحرة  وتحمي الجسم من أضرارهم.

تتضمن مضادات الأكسدة فيتامينات, معادن و المواد الكيميائية النباتية ــــ مواد نباتية مفيدة. واحدة من سمات الشوكولاته الداكنة الأكثر إثارة للإعجاب هو محتواها العالي من مضادات الأكسدة, وهذا هو سبب لجعلها ضمن اعلى 10 أغذية مضادة للأكسدة.

مجموعتين من مضادات الأكسدة تسود في الشوكولاتة الداكنة هم الفلافونويدات والبوليفينولات. وقد أظهر فعلا كاكاو الشوكولاته الداكنة أن لديه أعلى محتوى من البوليفينولات والفلافونويدات، أعلى حتى من النبيذ والشاي. لذا فكلما زادت نسبة الكاكاو في بار الشوكولاته القادم لك, كلما زادت مضادات الأكسدة التي تستهلكها فائدة.

2. فوائد الشوكولاتة الداكنة في مساعدة ضغط الدم وسكر الدم

دراسة نشرت في عام 2015 قارنت بين إستهلاك مرضى السكري من النوع الثاني للشوكولاتة البيضاء مقابل إستهلاكهم للشوكولاتة الداكنة ذات نسبة الكاكاو العالية و الغنية بلبوليفينول. إستهلك المرضى 25 جرام من الشوكولاتة البيضاء أو الداكنة لثماني أسابيع. اكتشف الباحثون أن الشوكولاتة الداكنة ليست فقط تقلل ضغط الدم لمرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم, لكن قللت أيضاً من سكر الدم الصائم.

بالطبع, إذا كنت مريضاً بالسكري, كلما زاد محتوى الكاكاو,- ذلك يعني محتوي سكري أقل – كلما كان الأمر أفضل.

3. تحسين صحة القلب

الفلافانول هي النوع الرئيسي من الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته الداكنة. وفقا للبحوث الأخيرة ظهر أن الفلافونات لها تأثير إيجابي جدا على صحة القلب من خلال المساعدة على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى القلب وكذلك الدماغ. فلافلونات الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد أيضا على جعل الصفائح الدموية أقل لزوجة وقابلية على التجلط، مما يقلل من خطر الجلطات الدموية والسكتة الدماغية. وهناك دراسة أخرى تمت على اشخاص إما يتناولون جرعة يومية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافونويد أو الشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على الفلافونويد لمدة أسبوعين. وأظهرت النتائج أن تناول الشوكولاته الداكنة الغنية بالفلافونويد تحسن بشكل كبير من الدورة الدموية لدى البالغين الأصحاء. ومن ناحية أخرى، لم يكن للشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على فلافونويدات أي آثار صحية إيجابية على الأشخاص الذين خاضوا التجربة.

وتابعت دراسة أخرى نشرت في عام 2015 صحة أكثر من 20000 شخص لمدة 11 عاما. و إنتهت الدراسة إلى أن “الأدلة التراكمية تشير إلى أن تناول أعلى من الشوكولاتة يرتبط مع خطر أقل من أحداث القلب والأوعية الدموية في المستقبل” وأنه “لا يبدو أن هناك أي دليل على أن الشوكولاته ينبغي تجنبها في أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء مخاطر القلب والأوعية الدموية.” من بين الذين تناولوا معظم الشوكولاته، 12 في المئة زادت أو ماتت من أمراض القلب والأوعية الدموية خلال الدراسة مقارنة مع 17.4 في المئة من أولئك الذين لم يأكلوا الشوكولاته. هذا لا يعطي أي شخص ترخيص لأكل بار من الشوكولاته كل يوم، ولكن من المثير للإعجاب أن هذه الدراسة الكبيرة والمطولة لا تبدو أنها تظهر علاقة إيجابية بين استهلاك الشوكولاته وصحة القلب.

4. جيد لملف الكوليسترول بشكل عام

زبدة الكاكاو الموجودة في الشوكولاته الداكنة تحتوي على كميات متساوية من حمض الأوليك (الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب وتوجد أيضاً في زيت الزيتون)، والأحماض الدهنية والنخيلية. صحيح أن الأحماض الدهنية والنخيلية هي أشكال من الدهون المشبعة، ولكن الأبحاث تظهر أن الحامض الدهني يبدو أن يكون له تأثير محايد على الكوليسترول، مما يعني أنه لا يرفعه أو يخفضه. حمض النخيل في الشوكولاته الداكنة يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول، ولكن لحسن الحظ أنها لا تشكل سوى جزء صغير من الدهون في الشوكولاته الداكنة – بالإضافة إلى الشوكولاته الداكنة لديها الكثير من العناصر الغذائية النباتية الكبيرة التي تعوض تأثير الحامض النخيلي.

نظرت دراسة نشرت عام 2009 إلى آثار الشوكولاته الداكنة على 28 حالة صحية متطوعة. ووجد الباحثون أن أسبوع واحد فقط من استهلاك الشوكولاته الداكنة أدى إلى تحسين مستويات الدهون وانخفاض تفاعل الصفائح الدموية لكل من الرجال والنساء مع الحد من الالتهاب في النساء فقط.

أظهرت الدراسة أيضاً أن بوليفينولات الكاكاو في الشوكولاته الداكنة يمكن أن يكون من عوامل السيطرة على الكوليسترول.استهلاك ثلاثة أسابيع من الشوكولاته الداكنة الغنية بالبوليفينول يزيد HDL الكولسترول (الجيد). أدى الاستهلاك لمدة 15 يوما من الشوكولاته الداكنة الغنية بالبوليفينول إلى انخفاض في الكوليسترول الكلي و LDL   الكوليسترول (“السيئ”) بنسبة 6.5 في المئة و 7.5 في المئة على التوالي. أدى استهلاك سبعة أيام من الشوكولاته الداكنة العادية إلى انخفاض بنسبة 6 في المئة من كولسترول LDL وزيادة بنسبة 9 في المئة من كولسترول HDL .

5. فوائد الشوكولاتة الداكنة في الوقاية من السرطان المحتمل

قد يكون من الصعب أن نصدق، ولكن الشوكولاته الداكنة اللذيذة التي تأكلها وتحبها قد تساعدك أيضا على درء السرطان. هذا صحيح – واحدة من فوائد الشوكولاته الداكنة هي إمكانياتها كغذاء مكافح للسرطان.

وإنتهى استعراض جري مؤخرا للدراسات المتعلقة بالخصائص الوقائية للكاكاو ضد السرطان إلى أن الأدلة محدودة ولكنها منذرة. وينبغي إجراء دراسات أكثر صرامة على الدور الوقائي من السرطان في الشوكولاتة، واختتم المؤلف، لأنه يوفر “آثار مضادات الأكسدة  قوية في مزيج مع تجربة أكل ممتعة”.

6. تحسين الوظائف الإدراكية

الشوكولاتة الداكنة واحدة من افضل  القوائم التي تعزز التركيز و الذاكرة و هذا لسبب جيد.

أظهر البحث السابق أن “يرتبط الاكتئاب الحاد والمزمن للكاكاو الغني بالفلافانول بزيادة تدفق الدم إلى المادة الرمادية الدماغية، وقد اقترح أن فلافانولات الكاكاو مفيدة في ظروف انخفاض تدفق الدم الدماغي، بما في ذلك الخرف والسكتة الدماغية”

وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2009 قدرة الشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافونويد على تحسين القدرة الإدراكية، وتحديدا لدى كبار السن. هذه الدراسة المستعرضة لأكثر من 2000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 70 و 74 سنة نظرت في العلاقة بين تناول الشوكولاته والنبيذ والشاي (كلهم غنيون بالفلافونويد) والأداء الإدراكي. وخلصت الدراسة إلى أن “تناول الطعام الغني بالفلافونويد، بما في ذلك الشوكولاته والنبيذ والشاي، يرتبط بأداء أفضل عبر العديد من القدرات المعرفية وأن الجمعيات تعتمد على الجرعة”. ويشير الباحثون إلى أن المزيد من الدراسات يجب أن تأخذ في الاعتبار النشاط الحيوي الآخر والمواد الغذائية في الشوكولاتة والنبيذ والشاي لضمان أنه من المحتوى فلافونويد الذي يساعد الدماغ كثيرا.

7. فوائد الشوكولاتة الداكنة و الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

في دراسة أخرى، تم مقارنة محتوى الفلافانول والبوليفينول الكامل وكذلك محتوى النشاط المضاد للأكسدة من الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو إلى الفواكه الفائقة مثل الأكاي، التوت البري، التوت والرمان. واحتوَت الشوكولاتة الداكنة ومساحيق الكاكاو ومشروب الكاكاو في الدراسة على الكاكاو الطبيعي أو غير القلوي. ملاحظة قلوية الكاكاو أمرٌ مهم حيث يتبين تدمير مركبات البوليفينوليك الصحية

إذاً ماذا أظهرت الدراسة؟ وجد الباحثون أن محتوى الفلافانول من مسحوق الكاكاو (30.1 ملليجرام لكل جرام) كان أكبر بكثير من كل من مساحيق الفواكه الأخرى. وتم الكشف أيضا أن قدرة الشوكولاته الداكنة المضادة للأكسدة كانت أعلى من كل عصائر الفواكهة باستثناء الرمان. وكان محتوى البوليفينول الكلي لكل حصة أعلى أيضا للشوكولاتة الداكنة (حوالي 1000 ملليجرام لكل حصة)، وهو أعلى بكثير من كل عصائر الفاكهة باستثناء عصير الرمان.

شاهد فيديو 16 أكلة و أطعمة تساعد في حرق دهون البطن و زيادة حرق الدهون

Comments

comments

Pin It on Pinterest

Shares
Share This